جمالية الرسم على الصخور في الفن العراقي المعاصر

محتوى المقالة الرئيسي

Eman Khazal Abbas Marouf
Zainab Ragheb Al Obeidi

الملخص

        تناول البحث الموسوم: (جمالية الرسم على الصخور في الفن العراقي المعاصر), وقد حوى أربعة فصول: اختص الفصل الأول منه بالإطار المنهجي للبحث ممثّلاً: بمشكلة البحث التي, يمكن تلخيصها:ماهي جمالية الرسم على الصخور؟ واحتوى على هدف البحث: تعرف جمالية الرسم على الصخور في الفن العراقي المعاصر. واقتصرت حدود البحث على دراسة الرسم على الصخور وتحليل نماذج من الرسم العراقي المعاصر، باعتماد المنهج الوصفي بأسلوب التحليل في الطرح النظري الفكري والمعرفي في تحليل عيّنات البحث.أمّا الفصل الثاني فقد حوى مبحثان، تناول الأول(جمالية البيئة)0اما الثاني فتناول: (جمالية البيئة وأثرها على الفنان), اما الفصل الثالث فقد تضمن الإجراءات التي تتعلق بمجتمع البحث وعينة ومنهجية  البحث, ومن ثم تحليل العينة التي بلغت (أربعة) نماذج0 وقد تضمن الفصل الرابع نتائج البحث واستنتاجاته فضلا عن التوصيات والمقترحات, ومن ابرز النتائج التي توصلت إليها الباحثتان:-1. يستوحي الفنانين من طبيعة الصخور وملامس الحجارة التي يعملون عليها تأثيرات تستلهم العلاقة الأصيلة بين الإنسان والحجارة وعالم الكهوف المعتمة وتضاريسها لإبداع صور وخيالات تحيل المتلقي الى علاقات أصيلة وأجواء بدائية وفطرية موغلة في القدم كما في جميع النماذج.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"جمالية الرسم على الصخور في الفن العراقي المعاصر", JUBH, م 27, عدد 1, ص 249–268, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2151
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"جمالية الرسم على الصخور في الفن العراقي المعاصر", JUBH, م 27, عدد 1, ص 249–268, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2151

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين