الزنوجة وتمثلاتها في النص المسرحي الامريكي

محتوى المقالة الرئيسي

حميد علي حسون الزبيدي
شاكر عبد العظيم جعفر
حميد عبد الله علوان

الملخص

اتسمت القارة الافريقية بخصوصيتها وأرثها الحضاري المتفرد بعدد كبير من القيم والتقاليد والانظمة الفكرية والثقافية التي فرضتها طبيعة البيئة الاجتماعية الحياتية ونظامها القبلي للمجتمعات السكانية في القارة السوداء والتي تعرضت لعدة غزوات  فكرية أوربية حاولت طمس وتغيير مرتكزات الملامح الثقافية والفكرية لتلك الحضارة  المتأصلة فكريا لدى الشعوب الافريقية التي عاشت متمسكة بثقافتها وطابعها الحضاري المزدهر مما جعل من تلك القارة محط أنظار للغزو الاوربي القادم من الغرب تحت ذريعة نقل التطورات الحضارية  من أوربا بلد  الحضارة الام الى المجتمع الافريقي الخاضع للنظرة المتدنية ثقافيا من وجهة نظر الآخر الاوربي من الغرب مما مهد ذلك الى ظهور حركات فكرية ثقافية على يد عدد من المفكرين والادباء والكتاب والمؤلفين اللذين تولوا مسؤولية المحافظة والتصدي لكل أشكال الغزو الحضاري الاوربي عبر كتاباتهم ومؤلفاتهم ونتاجاتهم الفنية للمحافظة والتمسك بكل مقومات وأسس الحضارة الافريقية وتأكيد اصالتها وخصوصيتها من خلال تلك النتاجات الفنية والادبية والفكرية ولاسيما النصوص المسرحية كونها وسائل للخطاب الفكري والجمالي الساعي الى نشر وتدعيم وابراز الهوية الثقافية للمجتمع الافريقي, ولعل البحث الحالي يقع ضمن عملية الاهتمام والبحث بدراسة وتحليل النصوص المسرحية التي تناولت في مضمونها تحليل الزنوجة كثقافة أفريقية في النص المسرحي الامريكي وقد تضمن الفصل الاول مشكلة البحث التي صيغت بالتساؤل الاتي :- (ما التنوعات التي أمتلكها النص الزنجي في جنوب الولايات المتحدة الامريكية بفاعلية تأثير فكر الزنوجة وتجلياته داخل تلك النصوص؟) و تضمن الفصل أهمية البحث في أنه يقدم دراسة منطقية بكر لم يتم تناولها من قبل, وأظهار اهميتها ووظيفتها في الحياة المسرحية الافريقية المتنوعة و تضمن الفصل هدف البحث الى التعرف على الزنوجة في المسرح الزنجي في الولايات المتحدة الامريكية أما حدود البحث فقد كانت زمانيا من (1960-1990) ومكانيا جنوب الولايات المتحدة الامريكية وموضوعيا النصوص المسرحية التي تجلت فيها مفاهيم الزنوجة والفكر الزنجي أما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثين حدد المبحث الاول منها على الزنوجة المصطلح والمفهوم اما المبحث الثاني فكان المسرح الزنجي واثبات الهوية في جنوب الولايات المتحدة الامريكية, وتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث وتحديد مجتمع البحث  المتكون من (سبعة نصوص مسرحية) والتي تمكن الباحثان من جمعها وحصرها ضمن الحد الزماني للبحث وتم أختيار اثنين منها بالطريقة القصدية وهما (يوم الغياب) للمؤلف (دوغلاس تيرنير وارد) و(القيد) للمؤلف (بيرل كليج) وأعتمد الباحثان على المنهج الوصفي (التحليلي) لتحليل العينات واختتم البحث بالفصل الرابع الذي تضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر وكان من بين أهم النتائج التي توصل اليها الباحثان هي :



  • الزنوجة تيار شامل ومؤثر في كل الآداب والفنون لاسيما في المسرح بسبب قدرته في تحصين الشخصية الزنجية .

  • جاء تأثير وتمثل الزنوجة من خلال الاتفاق في الدفاع عن التراث والحضارة والتأريخ الزنجي وأهميته مسرحية (القيد)

  • ضرب مركزية الابيض المهيمن ودحض فكرة الاسود التابع المهمش للزنوج في مسرحية (يوم الغياب )

  • سعت الزنوجة الى وضع اليد على الخلل المجتمعي وتقويمه وهو ما كان واضحا في مسرحية (القيد)

  • الرجل الزنجي والمرأة الزنجية يمتلكان مايجعل منهما أشخاص فاعلين وان محاولة تغيبهما يعني فشل الحياة وتعطيلها لان الحياة الوان متعددة (يوم الغياب )

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"الزنوجة وتمثلاتها في النص المسرحي الامريكي", JUBH, م 26, عدد 3, ص 153–168, 2017, تاريخ الوصول: 15 مايو، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1263
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"الزنوجة وتمثلاتها في النص المسرحي الامريكي", JUBH, م 26, عدد 3, ص 153–168, 2017, تاريخ الوصول: 15 مايو، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1263