التسطيح الفكري لدى جيل دولوز وتمثلاته في فنون ما بعد الحداثة (آنديوارهول) (إنموذجاً)

محتوى المقالة الرئيسي

Nashwan Ali Mahdi
Ali Shnawa Wadi

الملخص

يدرس البحث (التسطيح الفكري لدى جيل دولوز وتمثلاته في فنون ما بعد الحداثة (آنديوارهول) (إنموذجاً). بوصفها آلية معرفية أعتمدها فكر ما بعد الحداثة، وهو حصيلة للمعارضة الشديدة للعقلانية والقيم واعتماد التفكيك والعدمية واللاعقلانية ... مما أحدث تغيراً جذرياً في المنظومة الشاملة لما بعد الحداثة ومنها فن ما بعد الحداثة وفن البوب آرت.


أحتوى البحث على أربعة فصول، تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث متمثلاً بمشكلة البحث. وتجسدت المشكلة عبر السؤال: ما التسطيح الفكري عند جيل دولوز؟ وكيف إمتثل فنان البوب آرت لآليات التسطيح الفكري؟. وتناول الفصل أهمية البحث والحاجة إليه وهدف البحث: (تعرف التسطيح الفكري لدى جيل دولوز وتمثلاته في فنون ما بعد الحداثة (آنديوارهول) (إنموذجاً) إضافة إلى حدود البحث وتحديد مصطلحاته .


تناول الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة. وتضمن الإطار النظري مبحثين مباحث. وتناول المبحث الأول: التسطيح الفكري ومقارباته في فكر ما بعد الحداثة. أما المبحث الثاني فتناول : التسطيح الفكري في اتجاهات فن ما بعد الحداثة.


أما الفصل الثالث فتناول إجراءات البحث متمثلاً بمجتمع البحث وعينة البحث التي بلغت (7) من أعمال آنديوا رهول. وأداة البحث المتمثلة بإعداد استمارة تحليل محتوى التي نالت صدقها وثباتها. ثم تم تحليل عينة البحث.


وانتهى البحث بالفصل الرابع الذي أشتمل على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. وكان من أبرز النتائج :


تعامل (وارهول) بسطحية بالغة من حيث اختيار موضوعاته فأسقط عنها اي قيمة مثالية أو معنى جوهري، فتساوى لديه المهم وغير المهم والثمين والغث، فأي شيء عادي ومبتذل يمكن ان يكون موضوعاً للفن .


توافقت أعمال (وارهول) وآراء (دولوز) في تأكيد سمة الحركة والصيرورة التي تحكم الحياة والتاريخ، فأعتمد (وارهول) أساليب تؤكد حالة التغير والتكرار والتعدد، كسمات ملازمة للعالم المادي ونبذ ما هو ثابت ومحدد، من أساليب وموضوعات متغيرة ومتعددة باستمرار.


ومن أبرز الاستنتاجات:


1-جاءت أعمال الفن الشعبي وأعمال (وارهول) مكملة للمنظومة الفكرية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، بتحولاتها الجديدة التي أسست لما بعد الحداثة. وكجزء من هذه المنظومة، وجود العلاقة بين نصوص (وارهول) ونصوص (دولوز).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"التسطيح الفكري لدى جيل دولوز وتمثلاته في فنون ما بعد الحداثة (آنديوارهول) (إنموذجاً)", JUBH, م 26, عدد 7, ص 40–78, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1534
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"التسطيح الفكري لدى جيل دولوز وتمثلاته في فنون ما بعد الحداثة (آنديوارهول) (إنموذجاً)", JUBH, م 26, عدد 7, ص 40–78, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1534

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>