القوالب النمطية في سوسيولوجيا علي الوردي النشأة والاثار

محتوى المقالة الرئيسي

Nadim Jawad Kazem
Hisham Adel Hartah

الملخص

هذا البحث مستل من رسالة ماجستير قدمها الطالب (هشام عادل هراطه) بعنوان (القوالب النمطية عن الاقليات الدينية والعرقية في محافظات الفرات الاوسط والجنوب من العراق دراسة اجتماعية ميدانية) الى كلية الآداب، قسم علم الاجتماع - جامعة بابل، بأشراف الاستاذ المساعد د. (ناظم جواد كاظم).


يعد د. علي الوردي (1913-1995) عالم اجتماع عراقي، وهو عقل عراقي منتج لمؤلفات غزيرة ومبتكر لأفكار مجتمعية مستنيرة، وانه كان شغوفاً بموضوع القوالب النمطية التي اوحى اليه بها مجتمعه المحلي منذُ طفولته، والحصيلة المعرفية والفكرية التي تكونت لديه من خلال دراسته وجهوده العلمية وتجاربه الشخصية خارج مجتمعه المحلي، ويعتقد د. علي الوردي ان العقل البشري خاضعاً لقيود نفسية واجتماعية وحضارية، إن هذه القيود تشير الى ان العقل  هو نتاج اجتماعي وان الحقائق التي يمتلكها هذا العقل ويدافع عنها هي ليست حقائق مطلقة وانما هي نتائج عملية الاعداد الاجتماعي التي تسعى الى تنميط وقولبة فكر الانسان.
وقد توصل البحث إلى  النتائج الأتية :1- العقل هو ناتج لقولبة اجتماعية. أي أن عقل الانسان لا ينمو إلا في حدود القالب الذي يصنعه المجتمع له.2- رفض فكرة الحقيقة السوسيولوجية المطلقة، إن في كل فكرة جانباً من الصواب في حدود الاطار 


الخاص بها. والفكرة التي هي مغلوطة في نظرك قد تكون صحيحة في نظر غيرك لأنه يراها بمنظاره الذي فرضه المجتمع عليه او فرضته مصلحته الخاصة او عقدة نفسية.3- إن العقل صنيعة من صنائع المجتمع، وهو لا ينمو ولا ينضج الا في زحمة الاتصال الاجتماعي، والتفاعل الانساني.


   ولهذا جاء الاهتمام بمعرفة القوالب النمطية في سوسيولوجيا د. علي الوردي وكيفية نشأتها، واثارها الايجابية والسلبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"القوالب النمطية في سوسيولوجيا علي الوردي النشأة والاثار", JUBH, م 27, عدد 1, ص 497–512, 2019, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2179
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"القوالب النمطية في سوسيولوجيا علي الوردي النشأة والاثار", JUBH, م 27, عدد 1, ص 497–512, 2019, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2179