سمات الواقعية السحرية في اعمال الفنانة العراقية سعاد العطار والفنانة المصرية زينب السجيني

المؤلفون

  • Maha Saleem student activities

الكلمات المفتاحية:

سمات الواقعية السحرية، سعاد العطار، الفنانة زينب السجيني

الملخص

 يتألف البحث الحالي من أربعة فصول, اشتمل الفصل الأول منها على مشكلة البحث والتي تم تلخيصها بالتساؤل الأتي:- ما سمات الواقعية السحرية في اعمال الفنانة العراقية سعاد العطار والفنانة المصرية زينب السجيني وكذلك أهمية البحث والحاجة اليه وهدف البحث المتمثل في: كشف سمات الواقعية السحرية في رسوم الفنانة سعاد العطار والفنانة زينب السجيني, وتحديد المصطلحات.
         اما الفصل الثاني فقد اشتمل على مبحثين: الأول: مفهوم الواقعية السحرية في الفن التشكيلي. والمبحث الثاني: سمات الخصوصية في تجربة الفنانة سعاد العطار والفنانة زينب السجيني, وكذلك المؤشرات التي انتهى اليها الاطار النظري. فيما اشتمل 

الفصل الثالث على إجراءات البحث المتمثلة, بمجتمع البحث وعينة البحث ومنهج البحث وتحليل ستة نماذج من نتاجات الفنانتين سعاد العطار وزينب السجيني. اما الفصل الرابع فقد اشتمل على نتائج البحث ومن أهمها:

  • تعيش المراة في اعمال سعاد العطار في غابات بعيدة غير مأهولة بالناس وفضاءات معتمة وتمارس افعالا عجائبية محيرة بينما تعيش نساء زينب السجيني في أماكن مفتوحة وفضاءات مشرقة وتمارس افعالا تقترب من اللهو واللعب والمرح الطفولي

والاستنتاجات ومنها:

  • تعبر صورة المراة في اعمال سعاد العطار عن هواجس الحيرة والخوف من المجهول المتاصل في النفس العراقية بسبب عوامل البيئة والحياة والقلق الدائم, بينما تعبر صورة المراة عند زينب السجيني عن الاستقرار والمرح الطفولي والاطمئنان بسبب عوامل البيئة الطبيعية والاجتماعية الأكثر استقرارا في مصر.

وكذلك التوصيات والمقترحات وملخص البحث باللغة الإنكليزية وفهرس مصادر البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2019-04-21

كيفية الاقتباس

[1]
M. Saleem, "سمات الواقعية السحرية في اعمال الفنانة العراقية سعاد العطار والفنانة المصرية زينب السجيني", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 27, عدد 2, ص 1 - 22, 2019.

إصدار

القسم

Articles