تأثير التحولات الفكرية على الفن الرومانتيكي

المؤلفون

  • Eman Khazal Abbas Marouf Department of Fine Arts/ Faculty of Fine Arts/ Babylon University/ Iraq
  • Zainab Ragheb Al Obeidi Department of Fine Arts/ Faculty of Fine Arts/ Babylon University/ Iraq

الكلمات المفتاحية:

تأثير، التحولات، الفكرية، البيئة، الفن الرومانتيكي

الملخص

يتضمن البحث الحالي (تأثير التحولات الفكرية في الفن الرومانتيكي). التحولات الفكرية في المنجز البصري للفن الرومانتيكي ودور تلك التحولات في توجيه آليات الاشتغال في رسوم واعمال الفن الرومانسي, ويتكون هذا البحث من أربعة فصول تضمن الفصل الأول تحديد مشكلة البحث والتي تتضح من خلال التساؤلات الآتية والتي تعد إشكاليات حقيقية تستدعي الدراسة هل هناك تأثير للتحولات الفكرية وهل عالج الفنان الرومانسي ذاك التأثير بأعماله الفنية؟. وما مدى فاعلية التحولات والعوامل والاسس التي تطال بنية الرسم الرومانسي؟.يهدف البحث الحالي إلى: تعّرف تأثير التحولات الفكرية في الفن الرومانتيكي

أما حدود البحث التي تضمنها الفصل الأول, فقد اقتصرت على دراسة رسوم فناني الرومانتيكية , للأعمال المنجزة في فرنسا للمدة (1795-1840) وأما  الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري، وضم الإطار النظري مبحثين، استعرض المبحث الأول: الطروحات والنظريات والعوامل التي أثرت في الفن فدرس تحرير الفن والفنان. والنقد الفني ودوره الفعال في تغير مفاهيم المدرسة الرومانتيكية. والارآء الفلسفية والأدبية ودورها الفعال في تغير مجرى الفن. وتناول المبحث الثاني: العوامل والاسس المؤثرة في الرسم الرومانتيكي. وخاتمة الإطار النظري بمناقشته واستلال المؤشرات منه للإفادة منها في تحليل العينة0أما الفصل الثالث فقد تضمن بالإجراءات التي تتعلق بمجتمع البحث  وعينة ومنهجية  البحث, ومن ثم تحليل العينة التي بلغت خمسة نماذج. وقد تضمن الفصل الرابع نتائج البحث واستنتاجاته فضلا عن التوصيات والمقترحات, ومن ابرز النتائج التي توصلت إليها الباحثتان: 1- مقصد الفنان  الرومانسي ذو طابع شخصي وأسلوب خاص متميز به.2- تعتمد الرومانسية على تغليب الخيال على الواقع بمشاهد فنتازية .3-الألم والخوف والتعب في الرسم الرومانسي يؤشر ترجيح خطاب المتخيل على حساب الواقعي , والذاتي المعبأ بالأفكار والانطباعات بقصد إزاحة حجب المرئي للكشف عن تمثلات اللامرئي.4-الانطباعات الذاتية تظهر بوضوح كما في جميع نماذج العينة. ومن أهم الاستنتاجات:1- الفن الرومانسي يغلب عليه الطابع الروحي, ويسعى الى الكشف عن الروح في الهاماتها وصراعها الداخلي وآلامها. ويصور الصراع و الألم و العذاب ويكشف لنا عن الجانب المفزع من حياتنا.2-مثلت الرومانتيكية المشاعر والخيال الإنساني وسلطة الذات فغلبت العاطفة على الفكر ,والغموض على المنطق ,والانفعال  على التحفظ  والحرية على القوانين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2019-04-29

كيفية الاقتباس

[1]
E. K. A. Marouf و Z. R. Al Obeidi, "تأثير التحولات الفكرية على الفن الرومانتيكي", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 27, عدد 2, ص 114 - 135, 2019.

إصدار

القسم

Articles