القراءة الفاعلة وإنتاج النص تأصيل تنظيري

المؤلفون

  • Hanan Jaber Al Harthy Department of Arabic Language/ College of Arts in Dammam/ University of Imam Abdulrahman bin Faisal

الكلمات المفتاحية:

القراءة الفاعلة، نظريات التلقي، القراءة المنتجة، القراءات السياقي، القراءات النسقية، النص المفتوح والنص المغلق، القارئ الضمني، المتوسطات القرائية

الملخص

يدور البحث في  العلاقة بين القراءة الفاعلة والنص الأدبي إذ تعددت مستويات القراءة وتفاوتت تبعاً لأهداف القارئ ومنهجه. والقراءة الفاعلة هي القراءة المنتجة التي تتجاوز التلقي السلبي، إلى تبني استراتيجية خاصة ومنهجية محددة للتعايش مع النص وفتح مغاليقه مع التسليم أن المعنى مراوغ لا يسلم نفسه بسهولة للقارئ، وهو يتعدد بتعدد القراءات والمناهج، بمعنى أن المرجعية تلامس جوانب دون أخرى.

والقراءة التي نعني تركز على أبعاد النص، وتصغي لنبض النص الأدبي بوصفه أسلوباً جمالياً ورؤية تخيل وصوغ فني للواقع.

وهدف البحث يكمن في معرفة آلية التفاعل بين القارئ والنص بغية تشكيل المعنى الجديد، أي الكشف عن  دور المتلقي في إنتاج النص من جديد وفقا لمحددات قراءته، فكل قراءة تختلف باختلاف مرجعيتها، واختلاف القارئ، واختلاف النص. فهل صحيح أن النصوص تختلف في تقبلها لقراءات لانهاية لها ؟ وهل للمرجعية أو المتوسطات القرائية دور في اختلاف القراءة للنص الواحد، وهل لها دور في توجيه المعنى وتعدد القراءات؟ وهذا ما سنحاول تبينه في البحث.

وقد آثرنا اتباع المنهج الوصفي التحليلي، لأننا سنتتبع دور القراءة والقارئ في إنتاج النص، وسائر الأصول النظرية لعملية القراءة المنتجة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2019-04-29

كيفية الاقتباس

[1]
H. J. Al Harthy, "القراءة الفاعلة وإنتاج النص تأصيل تنظيري", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 27, عدد 2, ص 136 - 151, 2019.

إصدار

القسم

Articles