مظاهر الاختيار في رسوم المراهقات

المؤلفون

  • Ghadir Jawad Kadhum Department of Art Education/College of Fine Arts/ Babylon of University
  • Israa Hamid Ali Department of Art Education/College of Fine Arts/ Babylon of University

الكلمات المفتاحية:

التلوين، الايثار، الاخلاق

الملخص

بحث الحالي موضوع (مظهر الايثار في رسوم المراهقات), والذي اختص بدراسة طبيعة التنظريات المفسرة لمظاهر الايثار, وسمات الايثار في القراّن الكريم والسنة النبوية الشريفة وتأكيدهما, على الكثير من الايات والاحاديث, تناول القيم الاخلاقية الايجابية التي تعد احد مقومات الوجود الاجتماعي للاسرة في مجتمعنا العراقي واقوى مؤسسات التنشئة الاجتماعية الكفيلة بنقل قواعد ومعايير السلوك والمعرفة بثقافة المجتمع, وقد احتوى البحث على اربعة فصول, اهتم الفصل الاول: بالاطار المنهجي للبحث, متمثلا بمشكلة البحث التي تتحدد بالسؤال الاتي: ما مظاهر الايثار في رسوم المراهقات؟ 

كما احتوى الفصل على اهمية البحث والحاجة اليه, وهدف البحث المتمثل ب (الكشف عن مظاهر الاثيار لدى المراهقات). فيما اقتصرت حدود البحث على دراسة مظاهر الايثار في رسوم المراهقات من طلبة الرابع الاعدادي (اناث) بعمر 16 سنة للعام الدراسي (2017-2018). وفي المدارس الثانوية او الاعدادية للبنات (المراهقات) في مركز محافظة بابل.

اما الفصل الثاني: فقد احتوى على ثلاثة محاور رئيسة تمثل الاطار النظري, اذ تناول المحور الاول: (الايثار) فدرس مفهوم الايثار في الاسلام واهم النظريات المفسرة لمفهوم الايثار, والمفاهيم النفسية والاجتماعية للايثار.. اما المحور الثاني: فقد تناول موضوعة (المراهقة) مقدمة عن المراهقة وتحديد مرحلة المراهقة, ومن ثم درس خصائص النمو التي تمر بها مرحلة المراهقة المتوسطة.. اما المحور الثالث فقد تناول (رسوم المراهقات) كوسيلة للتعبير النفسي والفكري لدى المراهقات.

في حين شمل الفصل الثالث اجراءات البحث متمثلة باطار مجتمع البحث وعينته, ومنهج البحث, واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة اداتان هما: مقياس سلوك الايثار, بتبنيها مقياس (كاوة محمد علي) بعد استبيان اراء المحكمين وتطبيقه على العينة الاستطلاعية, والعينة الاصلية. اما الاداة الثانية: هي اداة لتحليل رسوم المراهقات.

اما الفصل الرابع فتضمن نتائج البحث وتفسيرها واستنتاجاته ثم التوصيات والمقترحات, ومن اهم النتائج التي تكشف في هذه الدراسة ان هناك مظاهر مميزة للايثار ظهرت في خصائص رسوم المراهقات وهي نوع الخط (مستقيم, منحني, سمك الخط, تفاصيل الاشكال الاعتيادية, الالوان مشبعة, تلوين الاشكال بدقة, السيادة متنوعة (شكل\ لون), تناسب الاشكال والالوان, تحريف اللون بين الطبيعي والمغاير للواقع.) وانتهى الفصل بالتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2019-04-29

كيفية الاقتباس

[1]
G. J. Kadhum و I. H. Ali, "مظاهر الاختيار في رسوم المراهقات", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 27, عدد 2, ص 152 - 169, 2019.

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين