ثنائية الانبساط والانطواء للشخصية في النص المسرحي العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

Jawad Kadhum Abd – Al- Amer

الملخص

يتلخص هذا البحث بدراسة ثنائية الانبساط والانطواء للشخصية في النص المسرحي العراقي. أحتوى البحث على فصلين، تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي حددت بالتساؤل الآتي: كيفية اشتغال ثنائية الانبساط والانطواء للشخصية في النص المسرحي العراقي؟


وتداعت أهمية البحث في الكشف والوصول إلى نتائج أبعاد الشخصية الإنطوائية والانبساطية في النص المسرحي العراقي، وجاءت الحاجة إليه كونه يفيد ذوي الأختصاص من مؤلفين ومخرجين ودارسي علم نفس الشخصية وطلبة في كليات الفنون الجميلة ومعاهدها. وتضمن هدف البحث تعرف أشتغالات ثنائية الانبساط والانطواء للشخصية في النص المسرحي العراقي. أما الفصل الثاني أحتوى على الإطار النظري فتضمن مبحثين، عني المبحث الأول بدراسة مفهوم الانبساط والانطواء وفق مفاهيم علماء النفس. وقد عني المبحث الثاني بدراسة الانبساط والانطواء للشخصية في النص المسرحي العالمي والذي ضم كل من المسرح الغربي والمسرح العربي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"ثنائية الانبساط والانطواء للشخصية في النص المسرحي العراقي", JUBH, م 27, عدد 2, ص 202–224, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2356
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"ثنائية الانبساط والانطواء للشخصية في النص المسرحي العراقي", JUBH, م 27, عدد 2, ص 202–224, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2356

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>