الكولاج وتطبيقاته في سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي

المؤلفون

  • Mohammed Abbas Hantoosh College of Fine Arts/ University of Babylon
  • Maryam Osamah Abed Mahmoud College of Fine Arts/ University of Babylon

الكلمات المفتاحية:

الكولاج، سينوغرافيا، المسرحي

الملخص

يهدف البحث الى دراسة (الكولاج وتطبيقاته في سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي) لما يمتلكه الكولاج من إمكانيات جمالية في تصميم سينوغرافيا العرض المسرحي إضافة للبث الفكري بطرق غير تقليدية تحفز المتلقي للمساهمة في العرض المسرحي بإنتاج المعنى أو المشاركة المتفاعلة بشكل مباشر لما  يتمتع به الكولاج من مؤثرات تثير التلقي نحو ممكناته التأويلية ومحاولة رصد بناه التكوينية بغية بلوغ مفهومه المعطى عبر إسلوب سينوغرافيا العرض المسرحي .

يتكون البحث من أربعة فصول، إذ قدم الفصل الأول ( مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه إضافةً إلى هدف البحث وحدوده وتحديد المصطلحات) إذ كان هدف البحث تعرف الكولاج وتطبيقاته في سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي .

أما الفصل الثاني فتكون من مبحثين، الأول (مفهوم الكولاج) وفيه تم التطرق لمنطلقات الكولاج التشكيلية إضافةً إلى التطرق لبعض تجارب المخرجين المعاصرين مثل (شاينا وشونج ولوكونت)، أما الثاني فجاء بعنوان( مقومات السينوغرافيا في العرض المسرحي) وفيه تم تناول مقومات السينوغرافيا وما يتطلبه السينوغرافي من معرفة وطبيعة توظيف الفضاء المسرحي، ثم أختتمَ الفصل الثاني بالدراسات السابقة والمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري.

وتضمن الفصل الثالث مجتمع البحث وعينته وأداة البحث ثم حدد منهج البحث بعدها تحليل عينات البحث التي تم إختيارهما بطريقة قصديه، والعينيتين هما عرض مسرحية (توبيخ ) للمخرج أنس عبد الصمد عام 2013، وعرض مسرحية (سجادة حمراء) للمخرج جبار جودي عام  2015 .

أما الفصل الرابع فقد تم إستخراج نتائج البحث ومنها :

  • طبقت العينتين (1،2) الجمع بين عناصر شديدة الإختلاف صوتية وبصرية بشكل واضح عبر توظيف تراكيب متداخلة من المشاهد الحياتية المرمزة على مستوى الأحداث والأفعال المختلفة في مناطق المسرح مع ما عززها من منتج صوتي متداخل ، ... مما حقق تطبيقا للكولاج في سينوغرافيا العرض المسرحي .
  • حقق التعقيد الشكلي حضوراً تطبيقياً واضحاً في العينتين (1،2) من خلال ما أظهره العرضين من تكوينات مركبة سواء بالمنتج البصري أو الصوتي فضلاً عن التكتلات المتداخلة من الآلات والأجهزة والأجساد والبقع الضوئية والتي عملت على إيجاد علاقات معقدة وغامضة رغم تقاربها المكاني وتنوعها الشكلي فضلاً عن توظيف تكدس الأجساد والسكون والصمت وسيلة لزيادة التعقيد في العرضين المسرحيين الأمر الذي عزز تطبيق الكولاج في سينوغرافيا العرض المسرحي.

ثم أختتم البحث بالإستنتاجات والتوصيات والمقترحات والمصادر والملاحق.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2019-06-23

كيفية الاقتباس

[1]
M. A. . . . Hantoosh و M. O. A. . . Mahmoud, "الكولاج وتطبيقاته في سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 27, عدد 2, ص 239 - 258, 2019.

إصدار

القسم

Articles