النموذج المكاني للانبعاثات في التقاطعات في مدينة الديوانية باستخدام برامج Sidra Intersection و Aermod View (دراسة في جغرافية البيئة)

المؤلفون

  • Abdul Reda Matar Abdul Reda University of Al-Qadisiyah\ Collage ofArts
  • Ibrahim Naji As Shabany University of Al-Qadisiyah\ Collage of Education

الكلمات المفتاحية:

النمذجة المكانية، الانبعاثات، التقاطعات

الملخص

تتمثل منطقة الدراسة بمدينة الديوانية وهي مركز محافظة الديوانية ، وهذا جعل منها عقدة مهمة لطرق النقل الرئيسة التي يمر اغلبها بالمدينة. تبلغ مساحة المدينة ضمن التصميم الاساس4711 هكتار وتضمنت خمسة قطاعات وبواقع (61) حياً سكنياً.

 تهدف الدراسة الى الكشف عن التباين المكاني لتراكيز ملوثات الهواء المتمثلة  بثاني اوكسيد الكاربون واحادي اوكسيد الكاربون والهيدروكربونات واكاسيد النتروجين الناتجة عن حرق الوقود الاحفوري من خلال استعمال نماذج الانتشار والتشتت لانبعاثات المركبات في التقاطعات وقد استخدم برنامجSidra Intersection v5 لحساب كميات الوقود المستهلك وكميات الانبعاثات الناتجة وبرنامج Aermod View v8 تم استخدامه لغرض نمذجة انبعاثات المركبات من خلال معاملات الانبعاث .وان وقت النمذجة هي ساعة الذروة الصباحية 7.5-8.5  اذ تم خلالها رصد اعداد المركبات وانواعها في 16 تقاطع رئيس أجريت عليها الدراسة الميدانية في شهر تموز من سنة 2017.لاوقامت منهجية الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أيضا أساليب التحليل الآلي في نظم المعلومات الجغرافية وتمخضت الدراسة عن كشف التباين في كميات استهلاك الوقود وكميات الملوثات المنبعثة عنها في التقاطعات، اذ تظهر اعلى كميات لاستهلاك الوقود في بعض التقاطعات المحيطة بالمنطقة المركزية للمدينة، وان اتجاه حركة الانبعاثات بفعل الرياح في شهر تموز تكون بمحورين رئيسيين الأول باتجاه الجنوب الشرقي والثاني باتجاه الشمال الغربي. وان اكاسيد النتروجين تغطي اكبر مساحة مقارنة ببقية الملوثات. اما المسافة عن مصدر الانبعاث فان المستويات الأعلى تركيزا عادة ما تكون أقرب الى مصدر الانبعاث وبمسافات متقاربة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2019-07-10

كيفية الاقتباس

[1]
A. R. M. A. . Reda و I. N. A. . Shabany, "النموذج المكاني للانبعاثات في التقاطعات في مدينة الديوانية باستخدام برامج Sidra Intersection و Aermod View (دراسة في جغرافية البيئة)", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 27, عدد 2, ص 239 - 258, 2019.

إصدار

القسم

Articles