الانساق المُضمّرة في رسوم كاظم نوير من منظور النقد الثقافي

المؤلفون

  • Nadia Ayub Essa Department of Artistic Education/ College of Fine arts \ University of Babylon
  • Tswahin Taklif Majid Majid Department of Artistic Education/ College of Fine arts \ University of Babylon

الكلمات المفتاحية:

النقد الثقافي، اللاوعي، البيئة الاجتماعية

الملخص

 يعني هذا البحث بدراسة (الانساق المُضمّرة في اعمال الفنان كاظم نوير من منظور النقد الثقافي) وهو يقع في أربعة فصول, فقد خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه وهدفه وحدوده وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. حيث تناولت مشكلة البحث موضوع الانساق المُضمّرة  في اعمال الفنان كاظم نوير وذلك من منظور النقد الثقافي كمحاولة للكشف عن هذه الانساق المضمرة المختبيئة خلف ماهو ظاهر، ومن هنا نشأت مشكلة البحث الحالي في الاجابة عن التساؤل الآتي:
هل تتضمن اعمال الفنان كاظم نوير أنساقاً مضمّرة، وبأي كيفية جسد ذلك؟

  • وهل يتساوق ذلك والنقد الثقافي؟

فتمثلت أهمية البحث بمعرفة الانساق المضمّرة في اعمال الفنان كاظم نويرمن منظور النقد الثقافي. واحتوى الفصل الثاني على الاطار النظري المتكون من ثلاثة مباحث, المبحث الأول يتناول مرجعيات النقد الثقافي والمبحث الثاني يتضمن مفهوم النسق والنسق المضمر في الدراسات النقدية، اما المبحث الثالث فيتعلق بدراسة أنساق كاظم نوير الفنية. والفصل الثالث اختص بإجراءات البحث حيث مجتمع البحث بما متوفر من النماذج في المصادر المتخصصة و الكتب والمجلات والشبكة العنكبوتية وما تم الحصول عليه من الفنان نفسه, وقد اختير لعينة البحث خمسة أعمال فنية للفنان كاظم نوير، ومنهج البحث هو المنهج الوصفي التحليلي وبالطريقة القصدية واعتمدت الباحثة في أداة البحث على مؤشرات الاطار النظري في تحليل العينة، في نهاية الفصل تحليل العينات. والفصل الرابع يتضمن نتائج البحث و تتضمن الانساق المضمرة في نماذج عينة البحث وكشفت النماذج عن تنوع في الأنساق المضمرة المُسهمّة بشكل غير واع في انتاج الأعمال الفنية للفنان، وأيضاً الاستنتاجات التي وضحت لنا كيف ان للبيئة المحلّية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والنفسية دوراً مهماً في تكوين الأنساق المضمرة في اللاوعي حيث تفصح عن المضامين الاجتماعية والأحداث المضمرة بالمجتمع العراقي والتي تعكس حضور فاعل في تجارب الفنان (كاظم نوير).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2019-07-10

كيفية الاقتباس

[1]
N. A. . Essa و T. T. M. Majid, "الانساق المُضمّرة في رسوم كاظم نوير من منظور النقد الثقافي", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 27, عدد 2, ص 274 - 298, 2019.

إصدار

القسم

Articles