تمثلات الثقافة الشعبية في الفن الكرافيتي

المؤلفون

  • Hussein Alis Shnawa Section of Artistic Education/ College of Fine arts / University of Babylon
  • Ali Mahdi Majid Section of Artistic Education/ College of Fine arts / University of Babylon

الكلمات المفتاحية:

الفن الشعبي، ثقافة جماهيرية، المظاهر اليومية، الافكار السطحية

الملخص

ان البحث الحالي والموسوم: تمثلات الثقافة الشعبية في الفن الكرفيتي

يهدف البحث الى : تعرف تمثلات الثقافة الشعبية في الفن الكرافيتي

حدود الدراسة: تعرف تمثلات الثقافة الشعبية في رسومات الفن الكرافيتي في الولاليات المتحدة الامريكية ودول اوربا للفترة (1983-2016).

اشتملت اجراءات البحث توصيف لمجتمع البحث وتحديد حجم العينة فيه والتي تألفت من (5) نماذج اختيرت بطريقة قصدية وتم تحقيق الصدق الظاهري لأداة البحث والذى بلغ (88%) كما تم تحقيق الثبات للأداة والذي بلغ (84.75%) من خلال عدد من الوسائل الاحصائية.

ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسةلقد تم تقويض ثقافة وفن النخبة من خلال الابتعاد عن النتاجات الفنية التي تتسم بالذائقة الارستقراطية المتعالية والاشكال الحداثية والكلاسيكية وقد تجلى ذلك في جميع نماذج عينة البحث بما يؤكد تمثيل الثقافة الشعبية في هذه النماذج

  • ان الموضوعات التي تم معالجتها في هذه الاعمال تستمد مقوماتها وعناصرها من مفردات الحياة اليومية المدنية الجديدة بموضوعات تتسم بخفة الظل والسخرية والمرح ولا تخلو من الغرائبية وكل ذلك يؤكد تمثل الحساسية الجديدة ممثلة بالثقافة الشعبية في جميع نماذج العينة.
  • ان موضوعات نماذج عينة البحث الحالي لا تنفصل عن عالم الموضة والفوضى والتبعثر واغراءات الجسد وكل ما هو زائل وسريع من العلاقات وكل ذلك يرتبط بالعولمة التي تعد احد ملامح الثقافة الشعبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2019-07-15

كيفية الاقتباس

[1]
H. A. . . Shnawa و A. M. . Majid, "تمثلات الثقافة الشعبية في الفن الكرافيتي", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 27, عدد 2, ص 413 -427, 2019.

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين