جدلية الحسي والمتخيل في الرسم العراقي المعاصر

محتوى المقالة الرئيسي

أيناس مهدي الصفار
سهاد عبيد الخفاجي

الملخص

يعنى هذا البحث بدراسة (جدلية الحسي والمتخيل الرسم العراقي المعاصر) وهو يقع في أربعة فصول تضمن الفصل الاول تحديد مشكلة البحث والتي تتضح من خلال السؤال الاتي الذي يعد مشكلة حقيقية تستدعي الدراسة والبحث: هل هناك جدلية قائمة بين الحسي والمتخيل في لرسم العراقي المعاصر؟


وتجلت أهمية البحث الحالي كونه يمثل محاولة لتسليط الضوء على تجربة الفنانين العراقين المعاصرين من منظور البحث العلمي والدراسة الاكاديمية، ويشكل اهمية معرفية من خلال بلورة أفق تحليلي لما تم أنجازه من أعمال فنية ضمن الحدود الزمانية للبحث، ويعد أضافة متواضعة لما كتب عن تجارب الفنانين العراقيين المعاصرين، عبر توثيق المنجز الفني لتجربة الرسم العراقي المعاصر موضوع الدراسة.وقد وجدت الباحثة أن هناك حاجة ضرورية لهذه الدراسة تتمثل، في أن تجربة الرسم العراقي المعاصر تجربة مهمة تستحق التوسع في دراستها في حقل الدراسات العليا بالتحديد، وتفيد هذه الدراسة المتخصصين من طلبة الفن والنقاد والفنانين والمهتمين، من خلال الاطلاع على تجربة الفنانين العراقيين والنتائج التي أنتهت اليها، وترفد هذه الدراسة المكتبات العامة والمتخصصة بجهد علمي متواضع، قد يمثل أضافة متواضعة تفيد المطلعين والباحثين.


 وللبحث هدف واحد هو(تعرف  جدلية الحسي والمتخيل في الرسم العراقي المعاصر) وفيما يعنى بحدود البحث فقد تحدد البحث بدراسة نتاجات الرسم المنفذة بمواد مختلفة الزيتية والاكريلك على خامات مختلفة (كنفاس، خشب) للمدة  الزمنية (1960- 2007) في العراق وتم أستعراض المصطلحات (الجدلية – الحسي – المتخيل) ضمن هذا الفصل.


أما الفصل الثاني (الاطار النظري) فقد أشتمل على مبحثين هما: المبحث الاول: جدلية الحسي والمتخيل في الفكر الفلسفي، المبحث الثاني: جدلية الحسي المتخيل في الفن التشكيل العراقي.


   أما الفصل الثالث فقد خصص بأجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عينه البحث البالغة (3) نماذج ـ ثم منهج البحث وتحليل العينة.


أما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، ومن النتائج التي توصلت اليها الباحثة :


هنالك دوافع لا شعورية خاصة بالفنانين تدفعهم الى ان يجدوا اسلوباً يعبروا من خلاله عما يدور في خلدهم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"جدلية الحسي والمتخيل في الرسم العراقي المعاصر", JUBH, م 27, عدد 5, ص 256–288, 2019, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2677
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"جدلية الحسي والمتخيل في الرسم العراقي المعاصر", JUBH, م 27, عدد 5, ص 256–288, 2019, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2677

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>