جماليات الإظهار في خزفيات هيدياكي ميامورا

محتوى المقالة الرئيسي

Diaa Hassan Mahmoud
Salah Mahdiun Hamza

الملخص

يلعب التشكيل دوراً حيوياً في العملية الإبداعية التشكيلية ولاسيما في فن الخزف، اذ تَمَثلَ ذلك مع الاتجاهات الحديثة في القرن العشرين، بإنجازات فنية تجاوزت السياقات التقليدية، إلى آفاق جديدة وغريبة. وذلك في سعيه الحثيث لتحقيق البنية أو البنى الجديدة في الخزف عن طريق أداء تشكيل جديد تنوّع  على وفق مستويات استجابة الخزاف للتقدم العلمي والثورة التكنولوجية واستثمارها، أو على وفق تعبير الخزاف عن سيكولوجيته المتغيرة القلقة، عن الجديد والفريد والغريب، أو من خلال محاولات تقمص الفنان السمة البدائية في الخزف أو فطريته.


فيتخذ بحثنا الحالي انعكاس ذلك في الخزف الياباني  المعاصر بشكله العام وتجربة الخزاف هيدياكي ميامورا ومرجعيات وتقنيات الاظهار في اعماله الخزفية التي شكلت انفتاحا جديداً نحو رؤية اسهمت في بلورة وقراءة التحولات الفكرية على مستوى الفن الخزفي المعاصر وما يمتلكه هذا الفنان من تقنيات منحته التميز في قراءة خارطة الفنون البصرية وقد حدد الباحث مشكلة بحثه:  ما هي التحولات التي طرأت على التشكيل في الخزف الياباني المعاصر بشكل عام واعمال الخزاف هيدياكي ميامور على وجه التحديد ؟فيما هدفت الدراسة الكشف عن جماليات الاظهار في خزفيات الفنان هيدياكي مياميور. والكشف عن دور الخامة  وتجربة الخزاف الياباني و تحولات التشكيل في الخزف الياباني المعاصر. أما حدود البحث، فتمثلت بالحدود المكانية (اليابان)، فيما تمتد حدوده الزمانية للمدة (2010- 2017) ضمن الحدود الموضوعية التي تضم الاعمال الفنية الخزفية المعاصرة المنتجة والمعروضة في ذلك البلد، وغيره والتي شملت (المعارض الفنية، والمقتنيات العامة، والمتاحف، وشبكة المعلومات الالكترونية، والمجلات والصحف و السفارة اليابانية لدى بغداد) تضمَّن الفصل الثاني ثلاثة مباحث، تناول الباحث في المبحث الأوَّل: جماليات الاظهار في الخزف، أمّا المبحث الثاني فارتكز الخزف الياباني المعاصر، أمّا المبحث الثالث  فتضمَّن تجربة الخزاف هيدياكي ميامورا المرجعيات وتقنيات الاظهار في اعمالة الخزفية  فيما تطرّق الباحث في الفصل الثالث إلى إجرءات البحث، ومُجتمَع البحِث البالغ(30)عم.


 1- حملت أغلب النتاجات الخزفية اليابانية للفنان هيدياكي  المركبة  سمة عمومية  وهي السمة (الجمالية).


2- التنوع في الخامة عد سمة جمالية  لنتاجات الخزفية المركبة  المعاصرة للفنان هيدياكي ميامورا، التنسيق والإنسجام  والتباين.


3-   التدرج المدروس في الألوان تعد سمات جمالية  لكثير من  النتاجات  الخزفية  المركبة   للخزاف الياباني هيدياكي . يقالبها وحدة  اللون  في  بعض  تلك النتاجات، المزاوجة  بين  العامل  البيئي   وطبيعي  والثقافي  مع  العامل  الهندسي  أو  يؤطر الشكل ضمن  نظام  مدرسة  فنية  ما .


4-   يعد  تركيباً  في المرتبة  الأولى  وسمة  جمالية  مميزة، التداخل  الفضائي  بين  الفضاء  الداخلي  للعمل  الخزفي  المركب  مع  الفضاء  المحيط به  يعد  سمة  جمالية  ذات  ديناميكية  حركية ، واهم الاستنتاجات:


1- التنوع  التقني  في  صياغة  المنجز  الخزفي  المركب  يثري هذا المنجز شكلياً و حجمياً  وملمسياً


2-  ويعد  سمة  إبتكارية  جمالية .وأخيراً كانت التوصيات، والمُقترَحات، وقائمة المصادر العربيَّة، والأجنبيَّة، والملاحق التي تتضمَّن مجموعات لمُصوَّرات مُجتمَع البحث، والملخص باللغة الإنكليزيّة.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"جماليات الإظهار في خزفيات هيدياكي ميامورا ", JUBH, م 27, عدد 6, ص 269–289, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2732
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"جماليات الإظهار في خزفيات هيدياكي ميامورا ", JUBH, م 27, عدد 6, ص 269–289, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2732

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>