تمثلات الإستدماج في رسوم عاصم عبد الامير

  • شوقي مصطفى علي الموسوي قسم التربية الفنية/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل
  • مروى يقظان غني الحبيب قسم التربية الفنية/ كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل
الكلمات المفتاحية: الاستدماج, التمثلات, الرسوم

الملخص

          تناولت الدراسة الحالية (تمثلات الإستدماج في رسوم عاصم عبد الامير)، والتي تضمنت أربعة فصول، تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث، والذي أحتوى على المشكلة ألتي تمثلت بتساؤل: (كيف يتمثل الإستدماج في رسوم الفنان عاصم عبد الامير)؟ في حين تضمن الأهمية ألتي تجلت بدراسة مفهوم الإستدماج وتأثيراته في المجال الفني، فضلاً عن هدف البحث: (الكشف عن تمثلات الإستدماج في رسومات الفنان عاصم عبد الامير)، وحدود البحث: مفهوم الإستدماج، و تمثلاتهِ في رسوم الفنان عاصم عبد الامير للمدة من (1998 – 2001)، والمنفذة بمواد مختلفة في العراق. في حين أشتمل الفصل الثاني على الاطار النظري، والدراسات السابقة، إذ تضمن مبحثين: جاء الاول تحت عنوان: مفهوم الإستدماج، وتمثلاته نفسيا، بينما المبحث الثاني: تناول ملامح الإستدماج في الفن العراقي المعاصر وصولاً الى الدراسات السابقة. في حين الفصل الثالث تضمن إجراءات البحث، والذي أشتمل على مجتمع البحث الذي ضم عشرين عمل للفنان، وعينة البحث إذ تم اختيار ثلاث نماذج للتحليل، بجانب منهج البحث الذي اتبعه الباحثان الذي هو أَسلوب تحليل المحتوى الكيفي لتحليل عينة البحث. إذ اعتمد الباحثان أداة تحليل المحتوى بعد التأكد من صدقها، وتضمن صياغة الفقرات، وصدق الادة الظاهري بنسبة (86 %)، وثبات الاداة بعد تحليل عينه من قبل خبيرين، وحصلت على ثبات بمعدل (89 %)، وبعد ذلك تحليل العينة. اما الفصل الرابع فقد اشتمل على النتائج، والاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات، ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث الحال هي:

  1. إن الفنان عاصم عبد الامير إستدمج موضوعات نفسية، واجتماعية تمثلت برسومه بشكل واضح، ومن موضوعاته: المورث الفني، البيئي، والحضاري (الحضارة الرافدينية، والسومرية)، وتميز اسلوبه بالاختزال، والتبسيط والتسطيح، وتميزت اعماله بالعفوية .
  2. تجسد الإستدماج في نتاجات الفنان عبر مشاهد افتراضية سكنت مخيلة الفنان، وأبعاد تشكيلية رمزية يعتمدها الفنان في التعبير الذاتي عن هواجسه. فضلا عن أهم الاستنتاجات: ظهور الإستدماج بوصفه مفهوم في جميع الحقب الفنية من بدايات ظهورها حتى يومنا هذا، لكن حدث تحول في شكل المفهوم، ومضمونه، ودلالاته في كل حقبة من الحقب الأخرى فتجسد في الفن التشكيلي العراقي بأشكال مختلفة، ومتنوعة  وصولا إلى مقترح البحث الموسوم بـ (الإستدماج، وتمثلاته في فنون العصور الوسطى).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2020-02-10
كيفية الاقتباس
[1]
الموسويش. م. ع. و الحبيبم. ي. غ., "تمثلات الإستدماج في رسوم عاصم عبد الامير", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 1, ص 206 - 223, 2020.
القسم
Articles