توظيف الرمز في منجزات الفنان علاء بشير

محتوى المقالة الرئيسي

إسراء قحطان جاسم

الملخص

 يعد مفهوم الرمز أحد نشاطات الفكر الإنساني، التي استخدمها الإنسان منذ القدم للتعبير عن أفكاره ومشاعره وعاداته، وأن الفنان يعكس مشاعره وأحاسيسه وأفكاره على هذه النتاجات أو التراكيب الرمزية، ويعكس مشاعر وإحساسات أفكار تلك الفئة الاجتماعية التي يرتبط بها بنوع من المشاركة في هذه الأحاسيس والمشاعر. يهدف البحث الى الكشف عن توظيف الرمز في منجزات الفنان علاء بشير وقد اقتصرت حدود البحث على دراسة النتاجات الفنية للفنان علاء بشير بين عامي 1988- 2007 وتم تعريف عدد من مصطلحات هذه الدراسة، احتوى الجانب النظري على ثلاث مباحث اختص الأول منها بـالرمز مفاهيميا، والثاني بالمذهب الرمزي في الفن، والثالث بـالأبعاد المفاهيمية والجمالية لأعمال علاء بشير، وانتهى الجانب النظري بمؤشرات أفادت البحث بوصفها محكات لبناء الأداة.


أما إجراءات البحث فضمت مجتمع البحث 160 عملا فنيا بين رسم ونحت، تم اختيار 4 نماذج منها لعينة البحث أخذت بالطريقة القصدية لتلبي حاجة البحث. توصل البحث الى ابتعاد الفنان علاء بشير عن تمثيل الواقع وتأكيده على كل ماهو رمزي، فنتاجاته تحيل المشاهد إلى التأمل بما وراء العمل من أفكار كما في جميع نماذج عينة البحث. كما ووجد البحث ان رموز الفنان علاء بشير لا تنفصل عن اللاشعور الجمعي فهي محمله بطاقة تعبيرية كبيرة كما في جميع نماذج العينة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"توظيف الرمز في منجزات الفنان علاء بشير", JUBH, م 28, عدد 11, ص 210–230, 2020, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3306
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"توظيف الرمز في منجزات الفنان علاء بشير", JUBH, م 28, عدد 11, ص 210–230, 2020, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3306

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>