فاعلية برنامج مقترح في ضوء المدخل الاتصالي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

زينة جبار غني
وجيه المرسى إبراهيم

الملخص

يتضح من البحث أن هناك حاجة ضرورية إلى تجريب فاعلية برنامج مقترح في ضوء المدخل الاتصالي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية.


ويمكن تحديد هذه المشكلة في السؤال الرئيس الآتي: ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام مدخل الاتصال اللغوي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومهارات التعبير الإبداعي عند الطلاب الفائقين في المرحلة الإعدادية؟ واستعمل الباحثان التصميم التجريبي وتم اختيار عينة البحث من مركز محافظة بابل، إحدى مدارس الفائقين وتم اختيار مدرسة ثانوية الوائلي للبنين الواقعة في مركز محافظة بابل منطقة حي شبر لتطبيق إجراءات البحث وتم اختيار (32) طالباً من الفائقين لتطبيق إجراءات البحث الحالي.


 مشكلة البحث :   على الرغم من أهمية دراسة الأدب ونصوصه، ودورهما في تكوين ملكه التذوق الأدبي في نفوس الطلاب، ونيلهما قسطاً كبيراً من الساعات المخصصة لتعليم اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية؛ إذ يخصص لهما أكثر من 30% من الوقت المخصص لتدريس اللغة العربية بكل فروعها، وبالرغم من ذلك إلا أن كثيراً من الطلاب يعانون من ضعف شديد في مهارات التذوق الأدبي؛ الأمر الذى يؤدي بدوره إلى تأثر كتاباتهم الإبداعية، وإذا كان ذلك يتم للطلاب العاديين فما أحوجنا إلى ضرورة تنميتها لدى الطلاب الفائقين والموهوبين من طلاب الصف الخامس الاعدادي.


   ولقد شعر الباحثان بمشكلة هذا البحث – بالإضافة لما سبق – للإعتبارات الآتية:


عرضت البحوث الميدانية لتدريس اللغة العربية ومهاراتها من ضرورة الاهتمام بتنمية المهارات اللغوية وبيان مدى مناسبتها للطلاب، ومن بينها مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي، وما أكدته العديد من الدراسات والبحوث التربوية من وجوب الاهتمام بفئة الفائقين من الطلاب، وضرورة العمل على بناء برامج تعليمية تناسبهم، مع استخدام إستراتيجيات التي تحقق لهم نمو مهاراتهم وإبداعاتهم.



  • ما أكدته العديد من البحوث التربوية في مجال اللغة من فعالية استخدام مدخل الاتصال اللغوي في تنمية العديد من المهارات اللغوية ومنها التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي.

  • كما تبين للباحثين من طريق عملها أن أغلب مدرسي اللغة العربية يستخدمون عند تدريس موضوعات الأدب ونصوصه طريقة اعتيادية مما يصيب الطلاب بالملل، وبذلك تغفل الغايات المقصودة من درس النصوص الأدبية ومن أهمها مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي.


أهداف البحث: في ضوء ما سبق يمكنُ تحديد أهداف البحث الحالي:



  • تحديد الأسس والمبادئ التي يتم في ضوئها تحديد الأنشطة المناسبة لتنمية التذوق الأدبي والكتابة الإبداعية.

  • توجيه المدرسين والتربويين إلى أهمية تصميم المناهج وطرائق التدريس وبيئة التعليم بحيث تستخدم أساليب التدريس والأنشطة المناسبة لتدريس النصوص الأدبية.

  • إطلاع مدرسي اللغة العربية على مهارات التذوق الأدبي التي تناسب طلاب المرحلة الإعدادية وكيفية تنميتها.

  • تنمية معرفة الطلاب بعمليات الكتابة ومراحلها ومهاراتها وكيفية استنتاج الأفكار وتنميتها إلى بناء لغوي بحيث يراعي متطلبات ومعايير جودة التعبير.

  • الإفادة من البحث وأدواته في بناء برامج مماثلة وملائمة لتنمية مهارات التعبير الكتابي في المراحل التعليمية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"فاعلية برنامج مقترح في ضوء المدخل الاتصالي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الاعدادية", JUBH, م 29, عدد 11, ص 141–164, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3862
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"فاعلية برنامج مقترح في ضوء المدخل الاتصالي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الاعدادية", JUBH, م 29, عدد 11, ص 141–164, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3862

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>