التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة بابل

محتوى المقالة الرئيسي

أنوار خير الله نهاب

الملخص

 هدفت الدراسة إلى اكشف عن (التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة بابل) في مدارس مركز محافظة بابل وأقضيتها عن طريق بناء مقياس للتنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة ولمعرفة في ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة هذا السلوك حسب متغير الجنس ومتغير السكن.


 نفذت الدراسة على عينة مختارة بشكل عشوائي مؤلفة من (300) مطالب وطالبة للمرحلة الدراسية المتوسطة (الثاني) في محافظة بابل للعام الدراسي 2022 _ 2023 مقسمة إلى (150) إناثا و(150) ذكورا ينتمون إلى أربع مدارس؛ مدرستين للذكور، ومدرستين للإناث مقسمة هذه المدارس إلى؛ مدرسة ريف ومدينة وبلغت النسبة المئوية للعينة (21.27%) ونسبة العينة للمجتمع الأصلي (0.024%).


 على أساس الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة وضع مقياس والتأكد من صدقه بعرض فقراته على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص لإبداء الرأي في صلاحيتها وملاءمتها من حيث المضمون والصياغة للفقرات، مع التأكد من ثبات الأداة بتوزيع المقياس بصيغته النهائية على عينة مؤلفة من (40) طالبا وطالبة اختيروا بشكل عشوائي وبعد ذلك وزع نفس المقياس على الأشخاص أنفسهم بعد (15) يوما لتحديد درجة الثبات.


 حللت نتائج الاستبيان إحصائيا للكشف عن نسبة التنمر المدرسي وقد أشارت النتائج إلى أن  نسبة انتشار التنمر المدرسي (2.27%) بالنسبة لمجموع العينة العام و(21.27%) بالنسبة مجتمع البحث إذ كانت نسبة التنمر المدرسي لدى الذكور (1.33%) والإناث (9.33%) مما يشير إلى أن نسبة التنمر المدرسي (اللفظي) لدى الإناث أكبر من الذكور. وأشارت النتائج بعد تحليلها إحصائيا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة التنمر المدرسي بين طلبة الريف والمدينة، إذ إن النسبة الأكبر لطلبة الريف مقارنة بالمدينة. بينما ثبت من الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في انتشار نسبة التنمر المدرسي لدى الإناث في الريف أو المدينة. من هذه الدراسة يمكن التوصية وضع برامج تدريبية للطلبة عن أساليب وكيفية التعامل مع التنمر المدرسي لديهم لغرض فهم مطالبهم واحتياجاتهم النفسية لخفض معدلات التنمر المدرسي وتحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي لهم. وكذلك تفعيل عمل المراكز والوحدات الإرشادية في وزارة التربية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة حقوق الانسان.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة بابل", JUBH, م 31, عدد 3, ص 116–124, 2023, تاريخ الوصول: 13 مايو، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/4500
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة بابل", JUBH, م 31, عدد 3, ص 116–124, 2023, تاريخ الوصول: 13 مايو، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/4500

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>